الجمعة، 9 مارس 2012

الحمى القلاعية فى مصر،وباء لم يبحثو لة عن دواء

مواشى نافقة بالحمى - صورة أرشيفية

الحمى القلاعية
أدى انتشار مرض الحمى القلاعية بين الثروة الحيوانية ونفوق عدد كبير منها خلال الأيام الماضية، إلى ارتفاع أسعار الدواجن بشكل كبير بعدما لجأ إليها المستهلكون كبديل للحوم البلدية المصابة، حيث ارتفعت أسعار الجملة للدواجن البلدى إلى 19.5 جنيه للكيلو مقارنة بأسعار أمس والتى بلغت 18.5جنيه، فى حين ارتفع سعر الكيلو 21 جنيهًا للمستهلك مقارنة بـ 20 جنيها، فى حين بلغ سعر الجملة للدواجن البيضاء إلى 15.5 جنيه للكيلو، بينما للمستهلك بلغت 16.75 جنيه للكيلو.

وأرجع أبو عائشة - تاجر دواجن- ارتفاع أسعار الدواجن إلى انتشار فيرس الحمى القلاعية بين الثروة الحيوانية مما جعل المستهلكون يلجأون إلى لحوم الدواجن، واحتكار بعض أصحاب المزارع للدواجن أدى إلى عدم تواجدها فى السوق، مما أدى إلى إغلاق العديد من المحال وقلة المعروض منها.

واستبعد محمد الشافعى رئيس شعبة الدواجن بغرفة الصناعات الغذائية، ارتفاع الأسعار إلى انتشار فيرس الحمى القلاعية، لافتا إلى أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى انتشار فيروس "ID" بين الدواجن بنسبة 30% بالمزارع مما أدى ارتفاع نسبة الدواجن النافقة وبالتالى أدت إلى نقص المعروض داخل السوق، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أنه ورغم عدم وجود علاقة مباشرة بين الحمى القلاعية والدواجن إلا أن اتجاه عدد كبير من المستهلكين للاعتماد على الدواجن بدلا من اللحوم الحمراء أدى إلى زيادة الطلب على لحوم الدواجن مما أدى إلى ارتفاعها.

وأضاف الشافعى أن أحد أسباب ارتفاع أسعار الدواجن هو ارتفاع تكلفة علف الدواجن بالأسواق العالمية، مما ترتب عليه لجوء بعض أصحاب المزارع إلى ترحيل تلك الزيادة على المستهلك.

وكانت الهيئة العامة للخدمات البيطرية أعلنت حالة الطوارئ فى مديريات الطب البيطرى بالمحافظات بعد انتشار عدوى الحمى القلاعية فى عدد من المحافظات بشكل كبير، وظهور مخاوف من أن تكون العدوى عبارة عن طور جديد من المرض أشد قوة.

كما فرضت الهيئة كردونًا على المزارع التى ظهرت بها نسب إصابة عالية فى محافظات المنيا وبنى سويف والشرقية والسويس والغربية والمنوفية، ومنعت دخول أو خروج أى حيوانات من هذه المزارع لحين الانتهاء من التحصين

0 التعليقات:

إرسال تعليق